whatsapp
message

كلمات البحث

    المنصة الطبية


    الغذاء الصحي للأطفال | العناصر الغذائية التي يجب توافرها

    الغذاء الصحي للأطفال .. غالبًا نلاحظ أن الأطفال ينجذبون إلى الوجبات السريعة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية الضرورية لبناء أجسامهم ولا عجب في ذلك فالبالغين أيضًا يفضلونها في الكثير من الأحيان على الرغم من علمنا أنها لا تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية التي نحتاجها.

    جميع الآباء والأمهات يعرفون أن الوجبات الصحية التي تتكون من الخضروات والفاكهة لها قيمة غذائية أفضل بكثير من الأطعمة المقلية والحلويات وغيرها ولكن لكونها لا تحتوي على مكسبات طعم فذلك يجعل الصغار لا يفضلون مذاقها مثل الوجبات السريعة.

    لذلك فإطعام الصغار الوجبات الصحية ليس بالأمر السهل، فلا عجب أن الآباء دائمًا ما يلجأون إلى حيل مختلفة لإطعام صغارهم وجبات يستطيعون الاستفادة منها.

    الغذاء الصحي للأطفال يعتبر الوقود الذي يعطيهم الطاقة لمتابعة أنشطتهم اليومية كما أنه ضروري لنمو أجسامهم وأجهزتهم الحيوية في مثل هذا السن الصغير.

    لا تختلف الأنظمة الغذائية الصحية للصغار عنها للبالغين إذ يجب أن تحتوي الوجبات الصحية على جميع العناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية وفيتامينات ومعادن ولكن بالنسبة للأطفال فهم يحتاجون إلى كميات أقل من البالغين وتحدد الكميات بحسب عمر الطفل والمجهود الذي يبذله يوميًا.

    في هذه المقالة سنتحدث بالتفصيل عن العناصر التي يجب أن تتوافر في الغذاء الصحي للأطفال وما هو الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة ونصف وبعض النصائح لتشجيع عادات الأكل الصحية فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

     

    العناصر الغذائية التي يجب أن تتوافر في الغذاء الصحي للأطفال

    لكي نطلق على الوجبة أنها وجبة متكاملة وصحية إذا يجب أن تحتوي على كل العناصر الغذائية اللازمة لنمو طفلك والتي تشمل:

    • البروتينات

    وجود البروتينات في الغذاء ضروري لبناء العضلات ويمكن تقديم لطفلك الأغذية الغنية بالبروتينات مثل اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج والبيض واللبن.

    أما بالنسبة للمصادر النباتية الغنية بالبروتين فقد تشمل البقوليات والصويا والمكسرات والبذور.

    • الفاكهة

    بالإضافة إلى كون الفاكهة وسيلة لذيذة للحصول على الكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية مناعة الجسم والقيام بوظائفه الحيوية تعتبر أيضًا بديلًا صحيًا للحلويات والسكريات وتكون مقبولة بالنسبة لغالبية الأطفال خصوصًا إذا قُدمت لهم على شكل عصير فاكهة أو فواكه مجففة.

    على الرغم من ذلك إلا أنه يجب الانتباه إلى الكميات التي يتناولها طفلك من الفاكهة خصوصًا الفواكه التي تحتوي على نسبة سكر عالية مثل الموز والمانجو.

    أيضًا يفضل عدم إضافة السكر إلى عصائر الفاكهة عند تقديمها للأطفال.

    • الخضراوات

    تقدم الخضروات المختلفة والطازجة مصدرا للفيتامينات والمعادن والألياف، فتناول الخضراوات يمكن أن يساعد على وقاية طفلك من الإمساك والكثير من المشاكل الهضمية الأخرى.

    يفضل تقديم الخضروات نصف مطبوخة حتى لا تفقد فائدتها الغذائية وتشمل أنواع الخضروات الفاصوليا والبازلاء والبطاطس وغيرها.

    • الحبوب

    تدخل الحبوب في الكثير من المنتجات الغذائية مثل الخبز والمكرونة ولها دور في إمداد جسم طفلك بفيتامين ب.

    لكن حاولي التقليل من تقديم المنتجات التي تحتوي على الحبوب المكررة إذ أنها لا تحتوي على ألياف وبدلًا من ذلك قدمي لطفلك الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح الكامل.

    • منتجات الألبان

    يعتبر اللبن ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية إذ تحتوي على البروتينات وفيتامين د اللازم لصحة الأعصاب والدماغ كما أنه يحافظ على سلامة العظام ويقلل احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.

     

    الغذاء الصحي للاطفال عمر سنة

     

    أنواع الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي يجب الحد منها:

    على الرغم من أن الغذاء الصحي للأطفال يجب أن يحتوي على سعرات حرارية كافية حتى يحصل على الطاقة اللازمة لأداء أنشطته اليومية إلا أنه يجب الحد من بعض الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية بينما قيمتها الغذائية منخفضة والتي تشمل:

    1-      الحلويات والسكريات:

    حاولي استبدال السكر المضاف الموجود فيه الحلوى بالسكريات الطبيعية مثل الموجودة في الفاكهة والعسل.

    2-      الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة:

    بعض الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل اللحوم المصنعة والبرجر والمقليات تكون مستحسنة بالنسبة للأطفال ولكن قد تؤدي إلى إصابتهم بالسمنة بعد ذلك فبدلًا من تقديم هذه الأطعمة يمكن استبدالها بالأفوكادو والمأكولات البحرية وزيت الزيتون والمكسرات.

     

    الغذاء الصحي للأطفال عمر سنة ونصف

    في الفترة التي يبلغ فيها الطفل عمر السنة والنصف يبدأ في النمو بشكل أسرع من ذي قبل ويبدأ بتناول الأطعمة الصلبة إذ يكون اللبن بمفرده غير كافيًا لإمداد جسمه بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه، لذلك قد تتساءل بعض الأمهات عن أفضل أنواع الأطعمة التي يمكنها أن تقدمها للطفل في هذا السن.

    الأطفال في هذا السن تزداد حركتهم وبالتالي تزداد حاجتهم للسعرات الحرارية فيمكن أن يحتاج 1000 سعر حراري يوميًا بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والكالسيوم اللازم للنمو السليم.

     فيما يلي بعض الأمثلة على الغذاء الصحي الذي يمكن تقديمه للأطفال عمر سنة ونصف

     الفواكه

    يمكن تقديم الفواكه مثل الموز والخوخ وغيرها من الفواكه اللينة حتى يسهل على الطفل مضغها وبلعها.

    أيضًا إذا كانت هذه الأنواع من الفاكهة صعبة الأكل بالنسبة لطفلك فيمكنك حينها تقطيعها ليسهل عليه مضغها.

    الزبادي

    يعتبر الزبادي من المصادر الغنية بالبروتين وفيتامين د والكالسيوم الذي يساعد على بناء العظام والأسنان كما أنه يعد من الخيارات السهلة لإقناع طفلك بها. يمكن تقديم الزبادي مع عصائر الفاكهة حتى يكون طعمها مقبولًا أكثر بالنسبة للأطفال.

    الشوفان

    يعتبر الشوفان مصدرا صحيا للكربوهيدرات الصحية والفيتامينات والمعادن كما أنه من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف ويمكن إعدادها باستخدام العديد من الطرق مما يجعلها تبدو جذابة بالنسبة للأطفال في هذا السن.

    يمكن إعداد الشوفان عن طريق إضافة الحليب إليه وغليه ثم تركه قليلًا ليبرد قبل تقديمه كما يمكن إضافة العسل والفواكه المجففة لتحليته بطريقة طبيعية.

    البيض

    يعتبر البيض من الأغذية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مما يجعلها لا غنى عنها خصوصًا في وجبة الإفطار.

    فالبيض غني بالبروتينات والدهون الصحية والكالسيوم وفيتامين د، ولكن يجب الحرص إذ قد يكون طفلك مصاب بالحساسية تجاه البيض إذ أنه من الأطعمة المسببة للحساسية لدى بعض الأطفال لذلك عليك مراقبة طفلك بعد تناول البيض للتأكد من عدم ظهور أعراض الحساسية والتي تشمل أعراض الجهاز الهضمي أو ضيق في التنفس أو حساسية الجلد.

    اقرأ أيضًا: علاج الصرع عند الأطفال

    كيف تجعل طفلك يتبنى عادات أكل صحية

    يرتبط تناول الأطفال للغذاء الصحي ارتباطًا وثيًقا بالعادات أكثر من نوعية الطعام.

    فتطوير العادات الصحية لدى أطفالك يجعلهم ينجذبون أكثر إلى الأطعمة الطبيعية الصحية عن الأطعمة المصنعة التي لا تحتوي على فوائد غذائية.

    توجد الكثير من الطرق للنجاح مع طفلك في تبني عادات أكل صحية إليك بعضها:

    • عند توجيه طفلك ركز على الأطعمة التي يمكنه تناولها وإشباعه بدلًا من الأطعمة التي يجب منعها مثل الأطعمة المصنعة والمقلية والمعلبة.
    • يريد الأطفال في هذا السن تقليد آبائهم فاغتنم هذه الفرصة واجعل من نفسك قدوة يحتذى بها فيمكنك بكل بساطة تناول الطعام الذي تريدهم أن يتناولونه أمامهم حتى يقلدونك.
    • اجعل مذاق الأطعمة الصحية جميلًا وجذابًا بالنسبة للأطفال وذلك بإضافة البهارات الطبيعية مثل الكمون والجنزبيل وغيرها.
    • قم بإعداد الوجبات في المنزل وتجنب بقدر الإمكان الوجبات الجاهزة التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكر المضاف.
    • خذ برأي أطفالك أثناء الذهاب للتسوق وإعداد الوجبات حتى يتمكنوا من اختيار الأطعمة التي يفضلون تناولها.
    • ضع بعض الوجبات الخفيفة الصحية الجاهزة للأكل بالقرب من متناول يد طفلك في حال شعر بالجوع بين الوجبات.
    • احرص على أن يتناول أطفالك وجبة إفطار متكاملة غنية بالبروتين والألياف والكربوهيدرات وتحتوي على السعرات الحرارية اللازمة.

    المقالات الأكثر مشاهدة

    صحة المرأة

    اول دورة بعد الولادة القيصرية .. متى تعود ولماذا تختلف بعد الولادة؟

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    تكبير الثديين بالسليكون .. المزايا والخيارات والمخاطر

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    علامات الولادة الطبيعية .. ما هي وما هي مراحلها؟

    • اقرأ المزيد

    اتصل بنا


    التليفون :

    0122166666

    البريد الإلكترونى :

    hjh.info@andalusiagroup.net