whatsapp
message
تحليل AST

ما هو تحليل AST؟ ما هي الأمراض التي لها علاقة بتحليل AST؟

تحليل ast هو أحد التحاليل الهامة التي ينبغى القيام بها لمعرفة إذا كان هناك أي مشاكل بالكبد ، لذلك سوف نتناول في هذا المقال العديد من المعلومات المتعلقة بتحليل ast ، و متى ينبغي القيام به ، و القراءة الطبيعية للتحليل.

 

ما هو تحليل ast؟

تحليل ast هو تحليل للدم يقيس مستوى انزيم يدعى إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات (Aspartate transaminase (AST ، و هو انزيم يتم إفرازه عن طريق الكبد و العضلات. عند وجود أي مشكلة بالكبد فإنه يقوم بافراز كميات اعلى من الطبيعية من انزيم AST  بالدم مما ينعكس على نتائج التحليل.

لماذا قد تحتاج إلى عمل تحليل ast؟

عادة ما يستخدم  تحليل ast لتقييم حالة الكبد إذ أنه أحد التحاليل الأساسية في باقة التحاليل التي تسمى (تحاليل وظائف الكبد) ، و يمكن للطبيب المعالج طلب عمل  تحليل ast لعدة أسباب ، منها:

    الفحص الطبي الدوري : إذ يتم عمل ذلك الفحص بشكل دورى منتظم خاصة إذا كان لديك أي من عوامل الخطر المتعلقة بأمراض الكبد مثل السكري ، أو السمنة ، أو الإفراط في تناول الكحوليات ، أو تاريخ عائلي من مشاكل الكبد ، أو حتى إذا لم يكن لديك أي مما سبق ، إذ يتم عمل تحليل ast كجزء من الفحص السنوي الشامل للجسم.

    تشخيص أمراض الكبد : قد يطلب الطبيب عمل تحليل ast إذا كان لديك أي من الأعراض التي تشير إلى احتمال إصابتك بأحد أمراض الكبد ، و ذلك مثل الإرهاق والشعور بالخمول دون مبرر واضح ، أو التورم ، أو اصفرار الجلد ، أو الحكة.

    متابعة الحالة : إذا تاكد إصابتك بأحد الأمراض المتعلقة بالكبد ، سيطلب الطبيب المعالج عمل تحليل ast كل فترة وذلك للاطمئنان على مدى تطور الحالة ، و تحديد مدى نجاح العلاج المستخدم للكبد ، يمكن أيضا استخدام تحليل ast لمراقبة الأعراض الجانبية لبعض الأدوية المستخدمة لعلاج امراض اخرى ليست لها علاقة بالكبد.

 

طريقة إجراء تحليل ast:

يتم إجراء تحليل ast عن طريق سحب عينة دم من الوريد في معمل التحاليل ، عادة إذا كنت ستقوم بعمل تحليل ast فقط فإن الأمر لا يتطلب الصيام قبل سحب العينة ، و لكن لان الطبيب غالبا ما يطلب تحليل ast كجزء من باقة تحاليل تشمل أشياء أخرى كثيرة فيجب عليك التأكد منه إذا كنت ستحتاج إلى الصيام أم لا و عدد ساعات الصيام قبل سحب عينة الدم.

 

تعرف على نتائج تحليل RDW

 

تحليل ast المعدل الطبيعي:

ليس هناك نطاق مرجعي عالمي لمستوى تحليل ast الطبيعي ، لذا يجب عليك مراجعة النسبة الطبيعية التي يضعها معمل التحاليل بجوار النتائج إذ أنه من الممكن أن يختلف النطاق الطبيعي من معمل إلى آخر حسب الطريقة التي تم استخدامها لعمل التحليل ، كما قد تختلف المراجع الطبيعية ايضا طبقا لعوامل اخرى مثل الجنس ، و الوزن ، و العمر ، و العرق و اشياء اخرى كثيرة ينظر إليها الطبيب لتحديد إذا ما كانت النتائج الموجودة تقع ضمن النطاق الطبيعي لك أم لا.

عادة ما يكون النطاق الطبيعي لمستوى انزيم AST بالدم كالتالى:

    الذكور: من 10 إلى 40 وحدة لكل لتر.

    الإناث: 9 إلى 32 وحدة لكل لتر.

 

لتفسير نتائج تحليل ast بشكل صحيح يقوم الطبيب المعالج بالنظر أيضا إلى إلى مستويات الإنزيمات الأخرى المتعلقة بالكبد ، عادة ما يعنى ارتفاع نتائج تحاليل انزيمات الكبد وجود تلف في الخلايا ، مثل ما يحدث في حالة تليف الكبد أو التهاب الكبد.

 

إذا كان مستوى أنزيم AST مرتفعا ، بينما مستوى أنزيمات كبدية أخرى مثل ALT منخفضا فقد يدل ذلك على وجود مشكلة خارج الكبد ، أو في حالات اخرى على وجود تلف بالكبد ناجم عن شرب الكحول.

كما ذكرنا من قبل فان ارتفاع نتائج تحليل ast لا يدل بالضرورة على وجود حالة مرضية بالكبد بينما يمكن أن يحدث ذلك نتيجة لعوامل أخرى كثيرة مثل ممارسة الرياضة ، أو تناول ادوية معينة ، أو العرق ، النظام الغذائى.

 

هل ستحتاج إلى إجراء تحاليل اخرى بعد تحليل ast؟

إذا كانت نتائج تحليل ast لديك غير طبيعية ، فهناك عدد من الاختبارات الأخرى التي سيطلب الطبيب القيام بها وذلك مثل :

    اختبارات الدم الأخرى.

    اختبارات التصوير باستخدام طرق التصوير المختلفة.

    أخذ خزعة من الكبد.

في احيان اخرى ، قد يكتفي الطبيب المعالج بطلب عمل تحليل ast بشكل دورى على فترات زمنية محددة لمراقبة مستوى إنزيمات الكبد.

 

ما هي الأمراض التي لها علاقة بتحليل ast؟

    التهاب الكبد المزمن.

    التهاب الكبد الفيروسي الحاد.

    انسداد في القنوات الصفراوية التي تنقل السوائل الهضمية من الكبد إلى المرارة والأمعاء.

    سرطان الكبد.

    تلف الكبد من الأدوية أو المواد السامة الأخرى.

    تليف الكبد.

    انسداد في تدفق الدم إلى الكبد.

 

 

المقالات المتعلقه

تحليل RDW

اختبار مدى تباين خلايا الدم الحمراء (تحليل RDW)

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net