whatsapp
message
تحليل CRP

ماذا يقيس تحليل CRP؟ ولماذا يطلب طبيبك تحليل CRP؟

اختبار بروتين سي التفاعلي (CRP) هو اختبار دم يستخدم للتحقق من وجود التهاب حاد أو عدوى في جسمك والذي يعرف بالانجليزية باسم (C-reactive protein).

في هذه المقالة سنتحدث بالتفصيل عن تحليل CRP وماذا يقيس وماذا تشير نتائجه، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

ماذا يقيس تحليل CRP؟

    يقيس تحليل CRP مستوى بروتين معين في دمك المعروف باسم بروتين سي التفاعلي.

    يزداد مستوى بروتين سي التفاعلي CRP عندما تكون تعاني من حالات صحية معينة تسبب الالتهاب. يمكن أن يرتفع أيضًا مستوى البروتين إذا كنت مصابًا بعدوى وفي الغالب يكون هذا السبب.

    أيضًا يزداد مستوى بروتين سي التفاعلي CRP عندما يكون لديك أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب الالتهاب مثل التهاب المفاصل أو مرض التهاب الأمعاء (مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي) أو إذا كنت مصابًا بعدوى مثل الالتهاب الرئوي.

    يستخدم اختبار CRP لتشخيص الأمراض الالتهابية ومراقبة تطورها.

    يمكن استخدامه أيضًا للتحقق مما إذا كانت هناك حاجة للمضادات الحيوية للعدوى.

    يمكن إجراء اختبار CRP إما في مركز جمع الدم أو قد يقوم طبيبك بإجراء اختبار CRP في العيادة باستخدام عينة دم يأخذها عن طريق وخز الإصبع.

    عادة ما يكون مستوى بروتين سي التفاعلي في الدم لدى الشخص الذي لا يعاني من أي حالة صحية أقل من 5 مجم لكل لتر، ويبدأ هذا في الارتفاع بعد 4-8 ساعات من تلف الأنسجة أو التهاب حاد ويبلغ ذروته خلال 24-72 ساعة ويعود مستوى بروتين سي التفاعلي إلى المستوى الطبيعي بعد يومين إلى ثلاثة أيام بعد توقف الالتهاب أو العدوى.

 

متى يتم اختبار CRP؟

يمكن استخدام اختبار CRP للتحقق من وجود التهاب في جسمك. يُطلب ذلك عندما يشتبه طبيبك في احتمال إصابتك باضطراب التهابي. لا يظهر هذا التحليل سبب الالتهاب أو مكان وجود الالتهاب، ولكن عادة يطلب للأسباب التالية:

 

1- التشخيص: للتحقق مما إذا كنت تعاني من حالة التهابية مثل التهاب المفاصل أو مرض التهاب الأمعاء أو اضطرابات المناعة الذاتية.

2- معرفة تطور الحالة: إذا تم تشخيصك بالفعل باضطراب التهابي فهذا التحليل مثالي لمعرفة كيفية تطور المرض ومعرفة مدى نجاح العلاج. إذا كان العلاج يعمل بشكل جيد ويقلل الالتهاب سينخفض ​​مستوى بروتين سي التفاعلي في الدم.

3- تحديد العلاج المناسب للعدوى: إذا كانت لديك أعراض عدوى في صدرك أو مجرى الهواء (عدوى الجهاز التنفسي العلوي) مثل السعال الجاف والتهاب الحلق وسيلان الأنف والعطس فقد يقوم طبيبك بإجراء اختبار CRP لتقييم ما إذا كان سيصف المضادات الحيوية أم لا. تؤدي العدوى التي تسببها البكتيريا إلى ارتفاع أكبر في بروتين سي التفاعلي مقارنةً بالعدوى التي تسببها الفيروسات. المضادات الحيوية فعالة فقط ضد الالتهابات التي تسببها البكتيريا وليست فعالة ضد الالتهابات التي تسببها الفيروسات.

 

يشير مستوى بروتين سي التفاعلي (CRP) الذي يقل عن 10 مجم لكل لتر إلى أنه ليس لديك عدوى بكتيرية وبالتالي من المحتمل أن تضر وصفة المضاد الحيوي أكثر من نفعها. هذا لأنه من المحتمل أن الآثار الجانبية المحتملة لدواء المضادات الحيوية تفوق أي فوائد سريرية.

 

ما هي علامات وأعراض ارتفاع بروتين سي التفاعلي؟

من المرجح أن يعاني الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية للغاية من بروتين سي التفاعلي من عدوى بكتيرية حادة.

 

تشمل أعراض ارتفاع بروتين سي ما يلي:

    تعب لا يمكن معرفة سببه.

    الم.

    تصلب وألم وضعف في العضلات.

    حمى خفيفة.

    قشعريرة.

    صداع نصفي

    الغثيان وفقدان الشهية وعسر الهضم كلها أعراض شائعة عند ارتفاع مستوى بروتين سي في الدم.

    الأرق أو صعوبة في النوم.

 

كيف تستعد للاختبار؟

بالنسبة لتحليل crp tلا تحتاج إلى القيام بأي شيء قبل الخضوع لهذا الاختبار، أيضًا يمكنك إجراؤه في أي وقت من اليوم.

كيف يتم جمع العينة لتحليل crp؟

عادة ما يتم إجراء اختبار CRP بانتظام في المختبرات ومعامل التحليل.

أولًا يقوم أخصائي جمع العينات بربط شريط مطاطي ويلف بإحكام حول أعلى ذراعك، إذ يساعد هذا في توسيع الأوردة الموجودة في باقي الذراع إلى اليد مما يسهل سحب الدم منها بواسطة إبرة.

بعد سحب العينة يقوم الفرد بتنظيف موقع الحقن بمسحة كحولية قبل إدخال إبرة في الوريد.

 

قد لا تشعر بأي شيء على الإطلاق من الإبرة أو قد تشعر بقرصة لفترة قصيرة.

أخيرًا يقوم الفرد المسؤول عن جمع العينات بإفراغ عينة الدم في أنبوب وإرسالها إلى المعامل لتحليلها.

 

تحليل CRP عند الطبيب

في بعض الحالات قد يوصي طبيبك بإجراء اختبار CRP قبل الجراحة، وتؤخذ عينة دم بوخز الإصبع إذ يقوم طبيبك بوخز وضغط إصبعك برفق للحصول على عينة دم صغيرة.

 

يتم جمع عينة الدم على شرائط مخصصة ويتم تحليلها بواسطة آلة محمولة لديه في العيادة. تظهر نتائج تحليل CRP بهذه الطريقة في غضون بضع دقائق.

 

نتائج crp تحليل الدم

نادرًا ما يوفر تحليل CRP تشخيصًا بمفرده ولكنه يمكن أن يؤكد وجود التهاب الناتج عن عدوى أو سبب آخر. تشير زيادة أو ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي في الدم إلى وجود التهاب أو عدوى حادة، لذلك مع انخفاض الالتهاب أو العدوى ينخفض ​​مستوى بروتين سي التفاعلي.

المقالات المتعلقه

تحليل TSH | متى يجب إجراء تحليل هرمون الغدة الترقية

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net