Language Flag
هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة؟

هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة؟

يعلم الكثيرون أنّه لا يوجد إجراء طبي خالٍ تمامًا من العيوب وبالأخص إجراءات الأسنان وعلى رأسها الزراعة، ولهذا يتساءل البعض: "هل زراعة الأسنان تسبب رائحةً كريهةً؟" والحقيقة هي أنّه لا يجب أن تسبب الزراعة روائح غير مرغوب فيها، إلّا أن هذا قد يحدث بالفعل في بعض الأحيان. نعرفكم اليوم من خلال المقال إلى عيوب زراعة الأسنان الفورية، ونشارك معكم تجربةً ناجحةً لها لنطمئنكم أنّه مع الفريق الطبي المتخصص تقل العيوب، بل وتكاد تنعدم أيضًا. 

هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة؟

قد تسبب زراعة الأسنان رائحةً كريهةً فقط في حالة العدوى، لكن في معظم الأحيان لا ينبغي أن تتسبب الزراعة في وجود الروائح غير المرغوب فيها. 

نوضح لكم أن العدوى لا تصيب الزرعة أو السنة المزروعة، إذ أنّها مصنوعة من مادة التيتانيوم التي لا يمكن للبكتيريا أن تتغذى عليها، ولكن تحدث العدوى بسبب إصابة اللثة حول المنطقة المزروعة. قد تنتج الرائحة الكريهة كذلك بسبب إهمال تنظيف التركيبة الجديدة بشكل كافٍ.

أنواع زراعة الأسنان

نوضح لكم أن إجراء زراعة الأسنان ينقسم إلى نوعين رئيسين: 

  1. زراعة الأسنان التقليدية: تستغرق من 3 إلى 6 أشهر، إذ لا تُزرع الغرسة بعد الخلع مباشرةً. تضمن هذه الطريقة فعالية الزراعة، لكن لا يفضلها الكثيرون بسبب ما تستغرقه من وقت طويل لإتمامها. 
  2. زراعة الأسنان الفورية: تُزرع الغرسة بعد خلع الأسنان مباشرةً، ما يوفر على المريض الكثير من الوقت مقارنةً بالطريقة التقليدية. 

 

شاهد د. نهى غلاب وهي تشرح طرق زراعة الأسنان من خلال مشاهدة الفيديو التالي: 

 

يقترح الطبيب الطريقة الأمثل للزراعة حسب حالتكم لضمان أفضل النتائج، كما أنّه يضع تفضيلاتكم الشخصية عين الاعتبار.

عيوب زراعة الأسنان الفورية

يعتمد نجاح عملية زراعة الأسنان على كثير من العوامل، مثل: نوع الغرسة، وحالة الفكين، ومهارة الطبيب، وعند توافر جميع عوامل النجاح تنعدم العيوب، إلا أن بعض المضاعفات قد تحدث أحيانًا. 

نجيبكم على سؤال: هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة فيما يلي من خلال ذكر بعض عيوب زراعة الأسنان الفورية:

التسبب في الرائحة الكريهة أحيانًا

 يدل وجود الروائح غير المرغوب فيها -رغم العناية بالفم والأسنان بشكل جيد- على وجود سبب مرضي لها، مثل: العدوى أو جفاف الفم. تنتج العدوى بسبب البكتيريا وهي إحدى مضاعفات العديد من الإجراءات الجراحية.

 يُنصح باستشارة الطبيب على الفور عند ملاحظة رائحة كريهة أو مذاق مزعج في الفم رغم التأكد من تنظيف الأسنان، وعدم وجود بقايا الطعام بينها. قد يؤدي إهمال علاج العدوى بعد زراعة الأسنان إلى فشل الزراعة وسقوط الغرسة. 

مناسبة زراعة الأسنان الفورية لبعض الحالات دون غيرها

لا تناسب الزراعة الفورية للأسنان الأشخاص الذين يعانون من العدوى أو الأمراض الشديدة للثة، إذ تستلزم هذه الحالات العلاج أولًا قبل الزراعة لضمان نجاحها. 

التخلص من رائحة تركيبات الأسنان

يوصي الأطباء باتباع النصائح التالية لتفادي تطور مشكلة الرائحة الكريهة بعد زراعة الأسنان أو عند عمل تركيبات الأسنان، فهذه الإجراءات تحتاج إلى عناية كما نوضح لكم: 

  1. ضرورة غسل الأسنان قبل النوم، ومرة أخرى خلال اليوم على الأقل. 
  2. استخدام خيط الأسنان مرة يوميًا للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.
  3. العناية بتنظيف مكان التركيبة وعدم إهمالها. 
  4. الإقلاع عن التدخين للحفاظ على صحة اللثة والأسنان. 
  5. تجنب المأكولات شديدة الصلابة التي قد تؤذي تركيبات الأسنان. 
  6. التوجه للطبيب على الفور عند ملاحظة أي ضرر يطرأ على التركيبة لسرعة التدخل والعلاج. 
  7. الالتزام بالمراجعة الدورية مع طبيب الأسنان كل 6 أشهر. 

يتكرر مجددًا لدى البعض سؤال: هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة؟ ونضيف لكم أن باتباع النصائح السابقة بعناية لن تسبب زراعة الأسنان أو التركيبات الروائح الكريهة. 

تجربتي مع زراعة الأسنان

نشارك معكم قصة رميساء مع زراعة الأسنان في مستشفى أندلسية حي الجامعة، إذ أنّها ربما تماثل ما تمرون به أنتم أيضًا ونأمل أن تجدوا في طياتها بعض ما تبحثون عنه لطمأنتكم تجاه إجراء زراعة الأسنان. 

كان يومًا عجيبًا، وقعت في أثناء سيري إلى منبر المسرح لاستلام شهادة التقدير لتفوقي في نتيجة اختبار دبلوم التغذية. لا أعلم كيف وقعت بالتحديد، ولكن فجأةً وجدت وجهي ملاصقًا للأرض وزملائي يلتفون من حولي لمساعدتي.  

أجلسني زملائي على الكرسي وبدأت ملاحظة الدماء على يدي عندما لمست فمي. ذهبت بعدها إلى دورة المياه لغسل يدي وفمي ولتفقد وجهي، وهنا أدركت الحقيقة التي أحزنتني للغاية؛ وهي أن جزءًا من سنتي العلوية الأمامية قد كُسر!

"هل سأضيع وقتي في الحزن؟ يجب أن أتصرف سريعًا وأتحرك لغرفة الطوارئ للاطمئنان على حالتي، ومن بعدها يجب أن أتوجه إلى طبيب الأسنان لأتفقد حال سني" هذا ما حدثت به نفسي، فأنا سيدة عملية. 

ذهبت إلى غرفة الطوارئ حيث فحصني الأطباء والممرضات وطمأنوني أنني بخير، ونصحوني بأهمية لزوم البيت ليوم أو يومين للراحة، فعلت هذا بالفعل وبعد انتهاء اليومين توجهت إلى طبيب الأسنان، وحسنًا للحظ أنني لم أؤخر الزيارة! 

سردت لطبيب الأسنان ما حدث معي وفحص فمي وأسناني وأجرى لي الأشعة، وهنا كانت المفاجئة! وجد الطبيب أن جذر سني مكسور، وأنّه يجب تحويلي إلى طبيب زراعة الأسنان على الفور، فهذا الجذر المكسور قد يتعفن داخل الفك وقد يسبب الكثير من المضاعفات. 

لم ألتفت إلى حزني لخسارة سنتي وحرصت على زيارة أمهر أطباء زراعة الأسنان، فقد علمت بعد القراءة وبعض البحث أنّ هذا الإجراء مهم، ويجب أن يقوم به طبيب متخصص في زراعة الأسنان بالأخص وذو خبرة لا يُستهان بها. 

أخبرني طبيب زراعة الأسنان أنّه سيتبّع الطريقة الفورية التي تتضمن وضع زرع الأسنان بعد الخلع مباشرةً. مرت سنة إلى الآن من تاريخ الحادثة، ونجحت زراعة الأسنان التي أجريتها، وبدأت شيئًا فشيئًا بالتعود على السنة الجديدة. أفتقد سني الطبيعية بكل تأكيد، لكنّي ممتنة في نفس الوقت أن زراعة الأسنان قد عوضتني عنها وأن الذي يراها لا يميّز بينها وبين السن المفقودة. 

تعفن زراعة الأسنان

تُصنع زرعات الأسنان من مادة التيتانيوم ، ما يعني أنّها لا تتأثر بالعدوى وبالتالي لا تتعفن، بعكس الأسنان الطبيعية. لا يعني ما سبق إهمال الاعتناء بالسنة المزروعة ظنًا أن لن يصيبها الضرر، إذ أن صحة اللثة عامل مهم للغاية في نجاح الزراعة. تدعم اللثة الأسنان، ولهذا قد تؤدي إصابتها بمرضٍ ما، مثل: العدوى الشديدة إلى إلحاق الضرر بالسنة المزروعة، ما يؤدي إلى فشل الزراعة.  

تُعد زراعة الأسنان من الإجراءات التي تمتلك نسبة نجاح عالية، إلّا أنّها لا تناسب البعض وقد تُحدث بعض المضاعفات للبعض الآخر، مثل: العدوى وإتلاف عصب مجاور أو فشل الزراعة. ننصحكم بعدم تأخير استشارة الطبيب في حالة الحاجة إلى إجراء زراعة الأسنان بسبب فقدان إحدى أسنانكم لتقييم حالتكم وتحديد مواءمة الإجراء لكم. 

تساعد الزراعة على استعادة المظهر الطبيعي للأسنان، بالإضافة إلى الحفاظ على الأسنان المجاورة للسن المفقودة، فالأسنان لديها قدرة على التحرك حال وجود فراغ في اللثة، ما يؤدي إلى تغير أماكنها على فترات بعيدة إذا لم تُزرع السن المفقودة. 

 

 

افتتحنا مقالنا بمناقشة سؤال هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة، واستعرضنا من خلاله الإجابة وتطرقنا إلى العديد من الأمور، مثل: طرق زراعة الأسنان، وعيوب الزرعات الفورية، وكيفية تجنب الإصابة بالروائح غير المرغوب بها بعد إجراء الزراعة أو تركيبات الأسنان. سردنا أيضًا قصة رميساء مع فقد سنها، لنطمئنكم إذا مررتم بنفس التجربة أنكم لستم وحيدين. علمنا كذلك أن للزراعة بعض المضاعفات، ولكن باختيار الطبيب المتخصص وعن طريق اتباع الإرشادات اللازمة تقل فرصة الإصابة بالمضاعفات بشكل ملحوظ. 


احجز الآن مع عيادة طب الأسنان في مستشفى أندلسية حي الجامعة لضمان صحة أسنانك على الدوام.

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


التليفون :

0122374555

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net