whatsapp
message
تحليل الحامل

ما هي فحوصات بداية الحمل ولماذا يجب على الحامل عمل هذه الفحوصات؟

التحاليل هي أول و أهم الاختبارات التي ينبغي القيام بها للحامل وذلك للاطمئنان على صحتها ومعرفة التدخلات التي ينبغي القيام بها خلال فترة الحمل. لذلك ، سوف نتناول في هذا المقال العديد من المعلومات حول تحليل الحامل ، وماذا يشمل ، وعن رموز تحاليل الحمل المختلفة.

 

لماذا يجب على الحامل عمل الفحوصات في بداية الحمل؟

1)     التأكد من وجود حمل و ذلك عن طريق إجراء تحليل الحمل بالدم ، بعد تحليل البول المنزلي.

2)     الاطمئنان على صحة الأم و معرفة إذا كان لديها أي نوع من الأنيميا.

3)     تفادى أي مضاعفات خلال فترة الحمل.

اختبار الحمل:

يقوم اختبار الحمل بتحديد مستوى هرمون hCG ، أو ما يعرف باسم هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة ( Human chorionic gonadotropin) ، و هو هرمون يبدأ الجسم بتصنيعه بعد التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم ، و يستمر مستوى الهرمون بالتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام.

يمكن عمل اختبار الحمل بطريقة من اثنين:

1.      تحليل الدم: عادة ما يعطي تحليل الدم نتائج أسرع و أدق من تحليل البول ، حيث يمكن الكشف عن الحمل في وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن القياس الدقيق لمستوى هرمون hCG يساعد على معرفة التوقيت الدقيق للحمل و متابعة استمرار الحمل بشكل سليم.

2.      اختبار البول: من أهم مزايا اختبار البول هي سرعة الحصول على النتائج ، وإمكانية القيام به في المنزل و لكنه لا يعطي نتائج دقيقة عن مستوى هرمون hCG بالدم.

 

متى يجب إجراء اختبار الحمل؟

يعتبر اليوم الاول من الدورة الشهرية المتأخرة هو أكثر وقت مناسب لعمل اختبار الحمل المنزلي ، يفضل عمل الاختبار صباحا في بداية اليوم حيث يكون البول أكثر تركيزا.

نتائج اختبار الحمل:

قد تظهر نتائج اختبار الحمل المنزلى على شكل خط ، أو لون ، أو رمز مثل علامة "+" أو "-".

    في حالة الحصول على نتيجة إيجابية ، فذلك دليل على وجود حمل ، ينبغى عليك الاتصال بطبيبك للتحدث عن الفحوصات التالية.

    إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية ، فمن المحتمل عدم وجود حمل لأنه من المحتمل أن تكونى حاملا إذا قمتى بعمل الاختبار مبكرا أو بطريقة خاطئة ، لذلك حاولى إعادة الاختبار مرة اخرى بعد بضعة أيام للتحقق مرة أخرى.

 

تحليل السكر للحامل .. ما هو وما هي أنواعه؟

 

ماذا بعد أن تعرفى انك حامل؟

بعد التأكد من إيجابية اختبار الحمل يجب عليكى حجز موعد مع الطبيب على الفور ، و ذلك لعمل الفحوصات و التحاليل الخاصة بالحمل ، ويشمل ذلك ما يلى:

    فحص الموجات فوق الصوتية (UltraSound): يساعد فحص الموجات فوق الصوتية على إعطاء الطبيب تصور عن حالة الحمل داخل الرحم ، كما يساعد أيضا على فحص حالة الجنين و التأكد من خلوه من التشوهات والعيوب الخلقية خلال المراحل التالية من الحمل.

     تحليل البول (Urinalysis): عادة ما يركز فحص البول للحامل على معرفة إذا كان هناك ارتفاع في نسبة السكر ، أو البروتين ، أو إذا كان هناك أي دليل على وجود عدوى بكتيرية ، إذ يساهم ذلك في الكشف المبكر عن عدة أمراض مثل سكرى الحمل ، أو ارتفاع ضغط الدم.

    تحاليل الدم : تشمل تحاليل الدم فحص عدة عناصر ، مثل:

    فصيلة دم الأم  (Blood Type)وعامل ريزوس (Rh): إذا كان عامل ريزوس في دمك سالبًا بينما يظهر دم شريكك أنه موجبًا ، فهناك احتمالية تكوين أجسام مضادة أثناء الحمل قد تؤثر على جنينك. عادة ما يتم تفادي ذلك عن طريق إعطاء حقنة في الاسبوع الثامن و العشرون من الحمل.

    صورة دم كاملة (CBC): يساعد تحليل صورة الدم الكاملة على إعطاء الطبيب عدة معلومات عن حالة الدم و الجسم بصفة عامة، ويشمل ذلك معلومات عن:

    خلايا الدم الحمراء (Red Blood Cells) : انخفاض عدد كريات الدم الحمراء أو انخفاض نسبة الهيموجلوبين بالدم هو دليل على إصابتك بالأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم ، سوف يقرر الطبيب إذا كنت في حاجة إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوى على مادة الحديد.

    خلايا الدم البيضاء (White Blood Cells) : ارتفاع مستوى خلايا الدم البيضاء هو دليل على وجود عدوى ينبغى التعامل معها.

    الصفائح الدموية (Platelets): الصفائح الدموية هي الخلايا المسؤولة عن تجلط الدم ، انخفاض عدد الصفائح الدموية قد يعرضك لخطر الإصابة بنزيف عند الولادة.

    الحصبة الألمانية: تسبب الإصابة بفيروس الحصبة الألمانية مضاعفات خطيرة إذا أصيبت به المراة الحامل مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة أو وجود تشوهات خلقية بالجنين ، لذا يجب معرفة إذا كان لجسمك مناعة ضده نتيجة لإصابتك به فى الصغر أو لأخذ اللقاح.

    التهاب الكبد الفيروسى (ب ، ج).

    اختبار السكري: يساعد اختبار السكر في الدم على معرفة إذا ما كنت مصابة بسكري الحمل ، و ذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على مستويات السكر بالدم.

 

 

المقالات المتعلقه

تحليل السكر للحامل

تحليل السكر للحامل .. ما هو وما هي أنواعه؟

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net