whatsapp
message

كلمات البحث

    عدسات الأسنان بكم

    ما هي عدسات الاسنان وما هي أنواعها؟ ولماذا قد تحتاج تركيبها؟

    جمال اسنانك و اشراقها هو عنوان ابتسامتك الجميلة ، لذا يركز طب الأسنان الحديث على الوصول إلى طرق جديدة ومختلفة لعلاج الأسنان من الناحية التجميلية. تعتبر عدسات الأسنان من أكثر الطرق الشائعة في مجال تجميل الأسنان إذ تعتبر من افضل و اسرع طرق التجميل ، و لكن لأنها طريقة دائمة فيجب عليك معرفة كل المعلومات الخاصة بها و تناقشها مع طبيب الأسنان الخاص بك حتى تتمكن من اتخاذ القرار المناسب لك.

     

    ما هي عدسات الاسنان؟

    عدسات الأسنان هي عبارة عن طبقة رقيقة جدا مصنوعة من الخزف "البورسلين" مما يجعلها تمتاز بالصلابة وقوة التحمل و بمقاومتها لجميع العوامل الخارجية و التصبغ والبقع ، حيث يتم وضعها على الأسنان لتغطية البقع والتصبغات الداكنة أو لتغطية كسر موجود بالسن.

     

    أعراض الإصابة بتسوس الأسنان وكيفية العلاج والوقاية

     

    أنواع عدسات الأسنان:

        عدسات الأسنان الفينير: يبلغ سمك عدسات الفينير حوالي 2 مم ولا يقل أبدًا عن 0.5 مم و لكن يحتاج طبيب الأسنان إلى برد جزء من طبقة المينا من أجل تركيب عدسات الفينير.

        عدسات الأسنان اللومينير: يتم تصنيع عدسات اللومينير من مادة خزفية قوية جدا و تختلف عن الفينير في سمك العدسة إذ إن سمكها يتراوح من 0.3 مم إلى 0.1 كما أنها لا تحتاج إلى برد الأسنان قبل التركيب مما يجعلها اغلى سعرا من الفينير.

     

    لماذا قد تحتاج إلى تركيب عدسات الأسنان:

    تساعد عدسات الأسنان على حل الكثير من المشاكل و العيوب الجمالية للاسنان ، و من ضمنها:

        علاج التصبغات و البقع الداكنة الموجودة بالأسنان والتي غالبا ما تنتج عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة و المشروبات الغازية و السجائر.

        يمكن اللجوء إلى عدسات الأسنان في حالة وجود كسر أو شقوق بالاسنان.

        عدسات الأسنان تساعد على إخفاء الفراغات الموجودة بين الأسنان كما أنها تساعد على إظهار الأسنان بشكل جيد في حالة إذا كان هناك عدم تناسق بها.

        تعمل عدسات الاسنان على الحفاظ على طبقة المينا من التآكل والتلف.

     

    طريقة تركيب عدسات الأسنان:

    قبل تركيب العدسات:

    قبل أن يبدأ طبيب الأسنان في تركيب العدسات يجب أن يقوم بعمل فحص شامل لحالة الفم و الأسنان الموجودة و سيناقش معك الخيارات المتاحة لتجميل الأسنان و تكلفة كل منها لكي يتخذ معك قرارا مشتركا إذا كانت عدسات الأسنان هي الخيار الأنسب لك أم لا.

    سوف يقوم طبيب الأسنان المعالج بعمل تصوير بالأشعة السينية لأسنانك كجزء من الفحص الشامل ثم يبدأ في علاج أي مشاكل موجودة بالأسنان مثل التهابات اللثة أو تسوس الأسنان أو غيرها.

     

    حشو العصب | أفضل طرق حشو العصب وكيفية الحفاظ عليه

     

    خطوات تركيب عدسات الأسنان:

    1.      أول خطوة في تركيب عدسات الأسنان الفينير هي إزالة "برد" جزء (حوالي نصف ملليمتر) من طبقة المينا الموجودة على سطح الأسنان.

    2.      يتم تصنيع عدسات الأسنان خصيصا لك مما يجعل طبيب الأسنان يستخدم قالب خاص يأخذ به نموذج لأسنانك ثم يقوم بإرساله إلى معمل الأسنان للتصنيع ، و قد تستغرق هذه الخطوة من اسبوع إلى اسبوعين.

    3.      عندما تصل العدسات إلى الطبيب سوف يتأكد مرة ثانية من مدى ملاءمتها و تناسق الوانها مع أسنانك قبل وضعها ، ثم يقوم بعمل تنظيف جيد جدا للاسنان قبل وضع العدسات و ذلك ضمانا لعدم وجود أي خلايا بكتيرية ضارة على سطح الأسنان تجنبا لأي مضاعفات مستقبلية.

    4.      يقوم طبيب الأسنان باستخدام أدوات خاصة بتخشين سطح الأسنان مما يجعل العدسات تلصق بشكل أفضل.

    5.      يضع طبيب الأسنان المادة اللاصقة على السطح ثم يقوم بوضع العدسات ، و يستخدم الضوء الفوق بنفسجى لتجفيف المادة اللاصقة سريعا.

    6.      تستغرق تلك الزيارة قرابة الساعتين.

     

    مميزات عدسات الأسنان:

    عدسات الأسنان مميزات عديدة جعلتها الخيار الأمثل للكثيرين ، ومن أهمها:

        تبييض الأسنان بسهولة: أسنانك البيضاء هي أساس جمال ابتسامتك ، و لكن للاسف فان العادات اليومية الغير صحية على مدار السنين من شرب القهوة أو المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين أو تدخين السجائر تسبب ظهور البقع الصفراء أو البنية والتصبغات الداكنة على اسطح الأسنان ، و لكن لحسن الحظ فإن عدسات الأسنان لا تساعد فقط على إخفاء ذلك و لكنها تقاوم البقع المستقبلية إلى حد كبير.

        إخفاء العيوب الظاهرية في تكوين الأسنان: حيث تعتبر عدسات الأسنان الخيار الامثل لاخفاء الفراغات الموجودة بين الأسنان أو الالتواءات التي تكون بها ، هذا بالإضافة إلى أنها الخيار الأسرع لتغطية وجود كسر جزئي بالأسنان.

        استبدال طبقة المينا : طبقة المينا هي الطبقة الخارجية الصلبة التي تشكل أكثر أنسجة الأسنان صلابة و هذا حتى تتحمل العمل الشاق الذي تقوم به الأسنان من طحن الطعام و مضغه ، و ترجع الطبيعة الصلبة لطبقة المينا لان 95% منها عبارة عن أملاح و كريستالات الكالسيوم و الفوسفور مما يجعلها غير قابلة للتجديد و النمو مرة اخرى إذا حدث بها أي شكل من أشكال التآكل الذي يمكن أن ينتج عن الفرش المفرط للأسنان أو الأطعمة والمشروبات عالية الحمضية أو حمض المعدة المرتبط بمرض الارتجاع الحمضي. كل هذا يجعل عدسات الأسنان هي الخيار الأمثل لاستبدال طبقة المينا.

     

    ما هي تركيبة الزيركون؟ ولماذا قد تحتاج إلى تركيبة الزيركون؟

     

     عدسات الأسنان

     

    عيوب عدسات الأسنان:

    بالرغم من إضفاء لمسة جمالية رائعة لشكل الأسنان إلا أن لعدسات الأسنان عيوب ينبغي معرفتها قبل أن تفكر في اتخاذها كخيار تجميلي ، و من أهمها:

        ارتفاع تكلفتها خاصة إذا كنت بصدد اختيار عدسات الأسنان اللومينير و ليس الفينير .

        اصابة الأسنان بالحساسية و اضعاف قوتها ا1ذ تتضمن الخطوة الأولى لتركيب عدسات الأسنان برد طبقة المينا مما قد يجعلك تشعر بالألم الشديد عند تناول المشروبات الباردة و الساخنة.

        يعتبر برى الأسنان عملية دائمة لا رجعة فيها لذا ينبغي التفكير جيدا في العواقب قبل اتخاذ الخطوة.

        من الممكن أن يؤدي تناول الاطعمة شديدة الصلابة كالحلوى إلى حدوث كسور أو تشققات بالعدسات.

        عدسات الأسنان لا تحميها من التسوس، ما يعني أنك بحاجة لإصلاح أسنانك تمامًا قبل وضعها، وهو إجراء بحد ذاته مكلف.

     

    نصائح للعناية بعدسات الاسنان:

    هناك عدة نصائح ينبغي اتباعها عند تركيب عدسات الأسنان ، من أهمها:

    1.      الإقلاع عن تدخين السجائر و عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة لان الافراط في تناولها من الممكن أن يؤدي إلى تصبغ العدسات بالألوان و البقع الداكنة.

    2.      تجنب مضغ الاطعمة الصلبة أو الثلج نظرا لوجود خطر حدوث كسور أو تشققات بعدسات الأسنان.

    3.      تجنب استخدام الأسنان لفتح العلب المعدنية.

    4.      مضغ وتناول الأطعمة بالأسنان الخلفية لا الأمامية.

    5.      ارتداء واقي الفم عند ممارسة الرياضة.

    6.      الاعتناء بصحة الفم والأسنان وذلك عن طريق غسل الأسنان بالفرشاة و المعجون مرتين يوميا على الاقل.

    المقالات الأكثر مشاهدة

    صحة المرأة

    اول دورة بعد الولادة القيصرية .. متى تعود ولماذا تختلف بعد الولادة؟

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    تكبير الثديين بالسليكون .. المزايا والخيارات والمخاطر

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    علامات الولادة الطبيعية .. ما هي وما هي مراحلها؟

    • اقرأ المزيد

    اتصل بنا


    التليفون :

    0122166666

    البريد الإلكترونى :

    hjh.info@andalusiagroup.net